الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 12:10 مـ
العهد اليمني

أخبار اليمن

جلسة مرتقبة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة مستجدات الأزمة اليمنية

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي
العهداليمني/وكالات

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة إحاطة مفتوحة ومشاورات مغلقة بشأن مستجدات الأوضاع في اليمن، بحسبما أفادت مصادر دبلوماسية.

وتأتي هذه الجلسة على وقع حراك دبلوماسي مكثف وغير مسبوق حظي به ملف الأزمة اليمنية مؤخراً، ما جعل الأضواء مسلطة عليه بصورة أكبر من أي وقت مضى، وسط إجماع دولي كبير على ضرورة وضع حد نهائي للحرب التي تهدد بأسوأ كارثة إنسانية على مستوى العالم.

ومن المتوقع أن تقدم خلال جلسة مجلس الأمن إحاطة من المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث وأخرى لوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارك لوكوك.وهي الإحاطة الأخيرة لكليهما قبل مغادرتهما منصبيهما.

وسيقدم غريفيث في إحاطته لأعضاء مجلس الأمن الدولي تقريراً عن نتائج جولته الأخيرة التي شملت كلاً من طهران والكويت، ضمن جهوده المستمرة لإحداث اختراق في جدار الأزمة اليمنية، التي دخلت عامها السابع وتسببت بأزمة إنسانية متفاقمة.

والأحد، زار المبعوث الأممي مارتن غريفيث، دولة الكويت، وناقش مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية بدولة الكويت الوضع في اليمن وضرورة استئناف العملية السياسية، وذلك بعد أيام من زيارة مماثلة قام بها إلى طهران.

وكانت الأمم المتحدة طرحت في وقت سابق خارطة للسلام في اليمن لكنها ماتزال متعثرة .

وتتضمن الخطة الأممية، وقف شامل لإطلاق النار، وفتح مطار صنعاء أمام الرحلات المباشرة، والسماح بتدفق السلع والوقود عبر ميناء الحديدة (طبقا لاتفاق السويد)، وإطلاق عملية سياسية شاملة للوصول إلى حل سياسي.

وبالرغم من الحراك الدبلوماسي المكثف وارتفاع الأصوات الدولية المنادية بوقف معركة مأرب تمهيدا للتوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار بشكل شامل في اليمن، إلا أنه ما تزال المعارك العنيفة محتدمة فيها.

أزمة اليمن مارتن غريفيث عملية السلام في اليمن معركة مأرب#